كيف تحافظ على كفائة هاتفك لأطول مدة ممكنة بدون تغيرات كبيرة؟؟!!

مقدمة:

لا احد يختلف ان لكل هاتف عمر افتراضي، و كما جرت العادة بعد فتره من الاستخدام يقل اداء الهاتف وتبدا علامات الاستخدام على المدى الطويل بالظهور تدريجيا في عدة اجزاء من الهاتف مثل: سلاسة النظام، قلة اداء البطارية، خدوش بالشاشة و الهيكل الخارجي.
في هذي المقالة سيتم تسليط الضوء على بعض النصائح و الاقتراحات ان اتبعتها لن تشعر بتغيرات كبيرة على هاتفك بعد مرور مدة من الاستخدام. سيبقى هاتف بصوره جيده كيوم اشتريته.

ملاحظه معظم النقاط المذكورة في هذه المقالة يمكن فقط تطبيقها على الأجهزة التي تعمل بنظام اندرويد.

الهيكل الخارجي للهاتف:

بكل سهولة لحماية هاتفك و حتى تحصل على أطول مدة من الاستخدام دون ان يتاثر هاتفك انصح بتركيب غلاف(كفر) للحماية و حاول أن يكون الكفر بنوعية جيدة و يغطي جميع أجزاء هيكل الهاتف و أن تكون حوافة التي تحيط بالشاشة بارزة بعض الشيء لحمايتها في حال سقط منك وأيضا يفضل أن يتوفر في هذا الكفر حماية حول الكاميره الخلفية خصوصا اذا كانت بارزة.

الشاشة:

حتى تحافظ على شاشة هاتفك بامكانك أن تضع عليها طبقة حماية وتتوفر عدة انواع بالسوق منها المرن و منها الصلب و أنا شخصيا أفضل الحماية المصنعة من الزجاج او مايعرف بـ Tempered glass

الأداء:

يوجد العديد من الأمور التي ممكن أن تفعلها حتى تحصل على أداء جيد حتى بعد مدة للاستخدام ومن  أهمها:

حدث هاتفك الى احدث نسخة:

كما جرت العادة فان اغلب الشركات تقوم بارسال تحديثات هوائية لهواتفها والتي تشتمل على اصلاح الثغرات الامنية و تحسين واجهة التشغيل بشكل عام.

ملاحظة:

عند تحديث هاتفك من نسخة الى اخرى على سبيل المثال من نظام 7.0 Nougat الى 8.0 Oreo يفضل أن تقوم بعمل اعادة ضبط المصنع حتى تضمن عدم تعارض محتويات التحديثات الجديدة مع القديمة و الاستفادة الكاملة مما يقدمه التحديث الجديد.

احرص دائما عندما تحدث هاتفك أنك تقوم بعمل نسخة احتياطية بحيث اذا حصل شيء او خطأ اثناء التحديث للهاتف يكون لديك نسخة احتياطية.

أعمل اعادة ضبط للمصنع بين فترة و اخرى:

يفضل أن تقوم بعمل اعادة الضبط للمصنع بعد 6 أشهر خصوصا اذا كنت تقوم بتنزيل الكثير من التطبيقات ثم تحذفهم لانه يوجد شيء اسمه cash memory لا تحدف بعد حذف هذه التطبيقات و تستهلك من مساحة التخزين الداخلية للجهاز و أفضل طريقة للتخلص منها هو عمل اعادة ضبط للمصنع.

احذف التطبيقات التي لا تحتاجهاو اذا لا تستطيع حذفها اعملها Disable:

دائما حاول ان تقوم بحذف التطبيقات التي لا تحتاجها و اذا كانت من الشركة ومدمجة مع نظام التشغيل بمعنى اخر لا تستطيع حذفها اعمل لها Disable او ايقاف التفعيل و هذه الخطوة تفيد بتقليل من التطبيقات التي تعمل بشكل تلقائي في الخلفية دون تدخل منك و تحدث نفسها أو تجمع معلومات.

عطل ال Animations:

هذا يفيد بتسريع الهاتف، وهذه هي الطريقة:

اولا: عليك تفعيل وضع المطورين:

Settings ثم about phone ثم اضغط على Build number بشكل متكرر وستجد خيار جديد في Settings اسمه Developer options

ثانيا: تعطيل ال Animations:

من خلال Developer options اختار التالي:

Window animation scale > Animations Off

Transition animation scale > Animations Off

Animator duration scale > Animations Off

البطارية:

يوجد الكثير من الأمور التي بامكانك أن تتبعها لكي تحافظ على اداء البطارية حتى بعد مدة من الاستخدام و من أهمها:

احذف التطبيقات التي لا تحتاجهاو اذا لا تستطيع حذفها اعملها Disable:

هذه نفس الخطوة التي ذكرتها في نقطة الاداء، التطبيقات التي لاتستخدمها ممكن ايضا أن تستهلك جزء من البطارية لأنها تعمل في الخلفية.

لا تشحن جهازك بشاحن غير رسمي أو من شركة غير معروفة:

يفضل انك دائما تشحن جهازك بالشاحن الموجود في العلبة لأنه الشواحن الأخرى من الممكن أن تكون قوتها الفولتية أعلى المطلوب الشيء الذي من الممكن أن يقلل من عمر وكفائة البطارية او حتى يعرضك انت للخطر و من وجهة نظري افضل شاحن لهاتفك هو الشاحن الموجود في علبة الهاتف لأنه مصنوع لهذا الهاتف.

ختاما:

اذا اتبعت كل هذه الخطوات لا يعني أنه الهاتف لم تتغير كفائته 100%، فعليا  هذه الخطوات ستساعد على الحفاظ على كفائة هاتفك لاطول مدة ممكنة، و لن تلاحظ اية فروقات كبيرة بعد الاستخدام لمدة طويلة، و بالنهاية لكل الهواتف اعمار افتراضية كما ذكرت في بداية هذا المقال.

مصادر مستخدمة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s