كيف تحافظ على خصوصيتك في العالم الرقمي؟؟!

مقدمة:

لتعلم انه بمجرد دخولك الى عالم الانترنت و العالم الرقمي فان معلوماتك الشخصية قد تكون معرضة للبيع أو للاختراق من قبل ضعاف القلوب أو ما يعرفون بالهاكرز.

في هذا المقال نسلط الضوء على بعض الوسائل و الطرق و التي من خلالها ستساعدك في المحافظة على خصوصيتك.

1. لا تستهين بنفسك و بالمعلومات التي لديك!

إن حال وضع اية معلومات حساسة في أي ملف على أي جهاز لديك فاعلم انه من الممكن الحصول عليها من قبل الاخرين.

وقد يأتي هذا السؤال في مخيلتك :من له مصلحة باختراق معلوماتي. انا مستخدم عادي؟!

انت اليوم في عين نفسك شخص عادي ،لا تدري ماقد يحصل لك بالمستقبلا. فان كنت لا تخشى على معلوماتك الشخصية فمن الضروري ان تخشى على خصوصية شخص اخر تحتفظ بمعلوماته الشخصيه في جهازك (مثل:صورة او رقم هاتفه).

2. غير كلمة السر الخاصة بك بين فترة و اخرى.

احرص على تغيير كلمة السر او كلمة المرور بين فترة و اخرى لحساباتك الشخصية والاجهزه التي تمتلكها، ففي حال اكتشف شخص كلمة السر الخاصة بك وانت لاتعلم تكون قد حميت نفسك ومعلوماتك الشخصية بطريقة غير مباشرة. ايضا بعض المواقع توفر خاصية Two Step Verification او ما يعرف بخطوتين للتعرف على الهوية وهي باختصار عند تسجيل الدخول لحسابك في اي موقع او تطبيق وبعد وضع كلمة المرور سيقوم التطبيق او الموقع بارسال رسالة نصية الى هاتفك المحمول مزودة برقم للتحقق من هويتك ففي حال اكتشف احد كلمة المرور لحسابك سيحتاج لهاتفك للحصول على رمز التحقق للدخول لحسابك.

3. اختر كلمة سر قوية.

لا تستخدم كلمة السر او المرور سواء لهاتفك أو احد من حساباتك على التواصل الاجتماعي أو أي شيء اخر تكون شائعة الاستخدام (يعني تواجدها من عدمه سيان) مثل:12345 أو 4444 أو أي كلمة سر ممكن لاي شخص ان يخمنها بسهوله.

4. لا تقم بتنزيل تطبيقات من خارج المتجر الخاص بنظام هاتفك.

هذه النقطة خاصة بالهواتف التي تعمل بنظام اندرويد.

ان كنت لست على ثقة بهذه المواقع او لا تدري ماهي الصلاحيات التي يتطلبها هذا التطبيق أو ان تطبيق غير معروف أو تطبيق مكسور ( مهكر) بكل بساطة لا تقم بتنزيله!!! لأن من خلاله بأمكان مطور التطبيق ان يدخل على بياناتك الشخصية أو يتجسس عليك وانت لاتعلم.

و أضف الى ذلك أنه شركة Google صرحت بأنها قد قامت بحذف مايقارب ال 700 ألف تطبيق من متجر Play Store للاشتباه بها بانها تقوم بجمع معلومات غير مصرح بها من المستخدمين.

5. احرص على وجود برنامج حماية ANTI VIRUS على حاسبك إن لم يكن مثبت سابقا.

هواتف اندرويد لا تحتاج الى برامج حماية لأنه معظم الشركات المصنعه للهواتف تقوم بدمج تطبيقات حماية على هواتفها مثلا سامسونج عندها نظام Knox و هواوي تستخدم Avast و شاومي تستخدم ايضا Avast. بالاضافة الى ان شركة Google تقوم بسد الثغرات المكتشفه وتحسين حماية نظام التشغيل ال Android من خلال التحديثات الهوائيه باستمرار (رقعة الحماية).

6B53FF79C66549AB971D0559F2609FCD

أما اذا كنت تستخدم حاسبا مكتبيا او محمولا يعمل بنظام التشغيل Windows فيفضل استخدام برامج حماية مدفوعة لأنها توفر مميزات حماية أكثر و تدعم التحديثات باستمرار.

أنا عندي تجربة مطولة مع Bitdefender و بصراحة ممتاز حسب تجربتي.

6. أعمل نسخة احتياطية لبياناتك.

احرص على عمل نسخة احتياطية باستمرار سواء لهاتفك أو الحاسب الذي تملكه فهذا يساعد على استعادتها في حال فقدت معلومات هامة من أجهزتك فمهما حدث لن تخسر شيئا مادمت تملك نسخة احتياطية.

7. حدث اجهزتك بإستمرار.

كما جرت العادة فان اغلب الشركات تقوم بارسال تحديثات هوائية لهواتفها والتي تشتمل على اغلاق الثغرات الامنية و تحسين واجهة التشغيل بشكل عام كما ذكرت مسبقا، وفي نظام أندرويد أحرص على أن تحدث هاتفك الى اخر تحديث أمني في حال توفره مباشرة من قبل الشركة المصنعة.

اما اذا كنت تملك حاسب شخصي يعمل بنظام ال Windows فشركة Microsoft تقوم بتوفير تحديثات أمنية بصورة مستمرة لنظامها فإن لم تقم بتفعيل ميزة التحديث التلقائي فإحرص ان تقوم به يدويا بين فترة وأخرى.

8. لا تدخل على أي رابط .

يقول المثل ومن الفضول ما قتل فلا تدخل على أي رابط مشبوه أو من شخص لا تعرفه سواء من البريد الالكتروني أو رسالة من رقم هاتف لاتعرفه.

9. قم بتغطية كاميرا الويب:

هذه النقطة فقط ستقلل من نسبة التجسس عليك من خلال كاميرات الحواسب المكتبية أو المحمولة المزودة بكاميرة ويب.

فقد انتشرت في الآونة الأخيرة مجموعة من تجارب أشخاص تم التجسس عليهم عن طريق قيام المخترقين بتفعيل كاميرات الويب في حواسبهم دون علم منهم.

وقد أنتشرت قبل فترة قصيرة ايضا صورة لمؤسس شركة فيسبوك مارك زكاربرك و هو يغطي كاميرا الويب لحاسبه الشخصي.

كما تجدر الاشارة بأن شركة HP أطلقت مؤخرا حاسب محمول من فئه EliteBook مزود بغطاء للكاميره الامامية كنوع من الحفاظ على الخصوصية.

Image: HP

ختاما:

اذا اتبعت كل هذه النصائح التي تم ذكرها في هذا المقال فعلم انك ستعزز بصورة كبيرة بالحفاظ على معلوماتك الثمينة عن العالم الرقمي (سواء على الأنترنت أو على نفس جهازك) و بالنهاية الكل لدية خصوصياته و لا يريد أن يطلع عليها أحد.

المصدر

رأيان حول “كيف تحافظ على خصوصيتك في العالم الرقمي؟؟!

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s